الأربعاء ۱٣ سبتمبر ٢٠۱٧ ساعة ٢٠:٠٠
Share/Save/Bookmark
الاتحاد الاوروبي يوكد دعمه لتنفيذ كافة الاطراف الاتفاق النووي بشكل كامل
الاتحاد الاوروبي يوكد دعمه لتنفيذ كافة الاطراف الاتفاق النووي بشكل كامل
 
اصدر الاتحاد الاوروبي بيانا اليوم الاربعاء خلال اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث اكد فيه عن دعمه لتنفيد كافة الاطراف المعنية الاتفاق النووي بصورة كاملة باعتباره اتفاقا ايده مجلس الامن الدولي.
واعرب ممثل استونيا في هذا البيان نيابة عن الاتحاد الاوروبي عن شكره لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو بشان تقريره الجديد مرحبا بتقديمه مزيدا من المعلومات فيه حول تنفيذ الالتزامات المتعلقة بالنووي الايراني وفقا لخطة العمل المشترك الشاملة والقرار ٢٢٣١ لمجلس الامن الدولي وقال اننا نحث امين عام الوكالة بان يقدم مزيدا من المعلومات التفصيلية حول كافة التدابير النووية المحددة في كافة اجزاء الملاحق لهذه الخطة وفقا للبند الرابع لقرار مجلس الحكام الصادر في ١٥ كانون الاول/ديسمبر عام ٢٠١٥ وان هذا الامر يعتبر ضروريا من اجل ايجاد انطباع كامل لمجلس الحكام حول تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة والتحرك سريعا في حال حدوث اي مشكلة.

واعرب عن ترحيبه بمواصلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقييمها لما تقدمه ايران وفقا للبروتكول الاضافي والوصول الي المراكز والاماكن في ايران وكذلك عملية المراقبة والتاكد من تنفيذ الالتزامات المتعلقة بالنووي الايراني في اطار الاتفاق النووي وقال اننا نحرص علي استمرار هذا العمل وتقديم المعلومات المتعلقة بها في التقارير اللاحقة لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واكد ان الاتحاد الاوروبي يلتزم بتنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة بشكل كامل باعتبارها اتفاقية ايدها مجلس الامن الدولي في القرار ٢٢٣١ من قبل كافة الاطراف المعنية.

وصرح ان الاتحاد الاوروبي يرحب بتنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة ويوكد علي ضرورة التزام ايران بكافة تعهداتها المتعلقة بالنووي بصورة دقيقة في اطار هذه الخطة وتعاون ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بصورة كاملة وفي موعده عن طريق تنفيذ الاتفاق الشامل المتعلق بمعايير السلامة والامان والبرتوكول الاضافي بما في ذلك توفير امكانية الوصول لان هذا الامر يعتبر ضروريا كي تستطيع هذ الوكاله التوصل الي 'نتيجه واسعه'.. والي جانب تنفيذ الاتفاق النووي بصورة كاملة ومستديمة فان التوصل الي هذه النتيجة يعتبر امرا ضروريا لتحقيق الثقة الدولية بان البرنامج النووي الايراني له طبيعة سلمية بحتة وفي هذا السياق فان المصادقة علي البرتوكول الاضافي قبل اوانه يشكل امرا ضروريا.

وقد اصدر ممثل استونيا هذا البيان نيابة عن الاتحاد الاوروبي ومقدونيا والجبل الاسود وايسلندا وصربيا والبانيا والبوسنة والهرسك وليختن اشتاين واوكرانيا ومولدافيا.
رمز الوثيقة: 5238