الأحد ٢۱ يناير ٢٠۱۸ ساعة ۱۸:٥٩‎
Share/Save/Bookmark
لدي لقائه بسفير الصين لدي طهران
بروجردي: حجم التبادل بين إيران والصين تسبب في عجز الأعداء عن المساس بعلاقاتهما
بروجردي: حجم التبادل بين إيران والصين تسبب في عجز الأعداء عن المساس بعلاقاتهما
 
قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشوري الإسلامي 'علاء الدين بروجردي' في إشارة الي المحاولات الأميركية للمساس بالعلاقات الطيبة بين إيران والصين قال، 'ان حجم التبادل بين البلدين أدي الي توطيد علاقاتهما الثنائية'.
وأشاد بروجردي اليوم الأحد لدي إستقباله السفير الصيني في الجمهورية الإسلامية الإيرانية 'بانغ سن' بجهود رجال الإنقاذ الصينيين خلال الساعات الأولي من نشوب الحريق في ناقلة النفط الإيرانية سانتشي معربا عن أمله في أن تكشف المعلومات التي يحتوي عليها الصندوق الأسود لهذه السفينة عن الجوانب الغامضة لهذا الحادث المؤلم بما فيها أسباب حدوثه ووضعية الركاب إبان اندلاع الحريق والقضايا الأخري.

وفي جانب آخر من حديثه، أشار بروجردي الي محاولات أميركا وبعض الأعداء للمساس بالعلاقات الطيبة للبلدين قائلا، 'ان الخلفية الجيدة للعلاقات وحجم التبادل بين إيران والصين جعل هذه العلاقات وطيدة جدا وسوف لن يتمكن الأعداء من المساس بها أبدا'.

من جانبه، أعرب سفير الصين لدي الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن تعاطفه مع أسر ضحايا حادث ناقلة النفط سانتشي والشعب الإيراني برمته منوها، ان هذا الحادث الأليم قل نظيره طوال تاريخ الملاحة البحرية وان رجال الإنقاذ الصينيين بذلوا جهدا كبيرا لكبح النيران وإنقاذ حياة طاقم ناقلة النفط الإيرانية لكنه تعذرت السيطرة علي النيران بسبب الكمية الضخمة من النفط والمكثفات الغازية المشتعلة.

وأضاف في سياق متصل، انه حاليا وبعد العثور علي الصندوق الأسود لهذه السفينة وتحليل المعلومات التي يضمها وذلك بحضور المسؤولين الإيرانيين، نأمل في أن نتمكن من كشف الغموض عن كافة جوانب هذا الحادث.

كما تطرق السفير الصيني لدي طهران الي ضرورة التغلب علي العقبات الموجودة في مسار تطوير التبادل التجاري والتعاون الثنائي للبلدين منوها أن زيارة المسؤولين السياسيين والبرلمانيين للبلدين من شأنها أن تلعب دورا هاما في الإرتقاء بالعلاقات الثنائية بين الصين وإيران.
رمز الوثيقة: 11964