الأربعاء ٢۸ يناير ٢٠۱٥ ساعة ۱٤‎:٤‎٤‎
Share/Save/Bookmark
ايران ترحب باستقطاب الاستثمارات في قطاعات النسيج والنانو والسيارات
ايران ترحب باستقطاب الاستثمارات في قطاعات النسيج والنانو والسيارات
 
اكد وزير التجارة والصناعة محمد رضا نعمت زادة في كلمة بالاجتماع الوزاري الرابع لمجموعة الدول الاسلامية النامية (D٨) في طهران، بان ايران ترحب باستقطاب استثمارات تلك الدول في قطاعات النسيج وتقنية النانو والسيارات.
واضاف نعمت زادة، أن الاجتماع من شأنه تمكين دول D٨ من التعرف على القدرات الصناعية لبعضها البعض، والعمل على رفع مستوى التبادل التجاري فيما بينها. 

وتطرق الوزير الى تاريخ انشاء مجموعة الدول الاسلامية النامية D٨، والذي يعود الى اكتوبر/ تشرين الاول ١٩٩٦ في اسطنبول ويهدف الى تنمية وتطوير صناعة الدول الاعضاء. 

واكد أن ايران وبرغم التحديات التي فرضها الحظر الغربي عليها الا ان قطاعها الصناعي ينمو باضطراد وباتت تحرز تقدما جيدا في قطاع البتروكيماويات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة والالكترونيات والمعدات والمواد الغذائية والانشائية. 

واوضح نعمت زادة، أن قطاع النفط والغاز يشكل ٩٠ بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي (GDP)، ومن المؤمل ان يبلغ مستوى ٢٥ بالمائة في غضون العقد القادم. 

وأعرب وزير التجارة والصناعة الايراني عن اسفه بعدم بلوغ العلاقات التجارية بين الدول الاعضاء بمجموعة D٨ المستوى المطلوب في وقت تعرفت فيه تلك الدول على قدرات بعضها البعض، وسط امكانية أن تؤدى الاستثمارات المشتركة في اطار المشاريع المشتركة القصيرة والطويلة الاجل الى ازدياد التبادل التجاري والخبرات والتقني. 

ويشار الى أن طهران تستضيف منذ الاثنين الماضي، الاجتماع الوزاري الرابع لدول المجموعة التي تضم ماليزيا ونيجيريا وباكستان وتركيا وبنغلادش ومصر واندونيسيا وايران.
رمز الوثيقة: 3241
المصدر : IranTelex