الأحد ۱٣ يوليو ٢٠۱٤‎ ساعة ۱۸:۱٠
Share/Save/Bookmark
كيف تنظر ايران الى مبدأ "الردع النووي" ؟
كيف تنظر ايران الى مبدأ "الردع النووي" ؟
 
أكد وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف بأن الجمهورية الإسلامية في إيران لا تسعى وراء حيازة السلاح النووي، واصفاً مبدأ الردع النووي بانه جنون.
وقال ظريف في تصريح لقناة "إن بي سي" إن إيران تتخذ جميع الخطوات اللازمة لإقناع العالم بأنها لا تسعى وراء حيازة السلاح النووي.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني: علينا مواصلة طريقنا لنقنع جيراننا بأننا نريد العيش معهم في أمن وسلام.


واعتبر ظريف مبدأ الردع النووي بأنه "جنون" وقال: إن باكستان التي تملك السلاح النووي ليست أقوى من إيران.

وأكد وزير الخارجية الإيراني بأن امتلاك السلاح النووي لا يدعم أمن من يملكها وتساءل قائلاً، هل أن السلاح النووي ساعد في صون باكستان؟ وهل أن السلاح النووي ساعد في صون إسرائيل؟ وهل ساعد في صون أميركا أو روسيا؟ وفي إشارة إلى الهجمات الصهيونية الأخيرة على قطاع غزة، دعا إلى الإنهاء الفوري لها، منتقداً أميركا لعدم المبادرة إلى وقف العدوان.

وقال وزير الخارجية الإيراني: للأسف استشهد لحد الآن أكثر من مائة وجرح أكثر من 500 آخرين في قطاع غز ولم تبادر اميركا إلى اتخاذ أي خطوة.. نحن نعلم بأن جميع الأسلحة التي تستخدمها إسرائيل في هجماتها على المدنيين قدمتها أميركا لها، ونحن لم نشهد أي إجراء من جانب أميركا لإدانة هذه الممارسات والعمل على إنهائها عبر مجلس الأمن.

ودعا إلى الإنهاء الفوري لجميع هذه الممارسات العدوانية وقال: إن إيران ترى بأن ممارسات إسرائيل تعرض حياة المدنيين للخطر وعلى أعضاء مجلس الأمن مسؤولية أخلاقية وقانونية لإنهاء هذه الاعتداءات.
رمز الوثيقة: 630
المصدر : IranTelex