الجمعة ٣٠ يناير ٢٠۱٥ ساعة ۱٣:٤‎٥
Share/Save/Bookmark
اختتام المحادثات الرباعية بين ايران واوروبا في اسطنبول
اختتام المحادثات الرباعية بين ايران واوروبا في اسطنبول
 
اختتمت المحادثات الرباعية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والدول الاوروبية الثلاث (المانيا وبريطانيا وفرنسا) أمس الخميس في اسطنبول، بعد اكثر من ٨ ساعات من المحادثات والمشاورات.
وأجرى الفريق الايراني المفاوض على مستوى مساعدي وزراء الخارجية وكذلك على مستوى الخبراء اليوم الخميس، محادثات ومشاورات استغرقت ثماني ساعات ونصف الساعة بشأن الحل النووي الشامل، كما اجرى الفريق الايراني المفاوض مع نظيره الالماني مشاورات ثنائية. 

وبدأت المحادثات اليوم الخميس الساعة ١٠:٣٠ بالتوقيت المحلي لاسطنبول (١٢ ظهرا بتوقيت طهران) بين مساعدي وزير الخارجية الايراني؛ عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي ومندوبي الدول الاوروبية الثلاث؛ المانيا وبريطانيا وفرنسا وبحضور هيلغا شميدت نائبة فيدريكا موغريني منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي، حول الحل النووي الشامل، وبعد ساعتين ونصف الساعة، توقفت المحادثات، من اجل تناول الغداء، وأداء الفريق الايراني المفاوض للصلاة، واستؤنفت في الساعة ١٤:٣٠ بالوقت المحلي (١٦:٠٠ بتوقيت طهران) واختتمت بعدها بساعتين.

واضافة الى هذه الساعات الاربع ونصف الساعة، اجرى خبراء الجانبين محادثات لمدة ٤ ساعات، ليصبح مجموع المحادثات ثماني ساعات ونصف الساعة، بشأن الموضوعات المختلف بشأنها بين الجانبين.

وشارك ايضا الفريق النووي المفاوض، برئاسة عباس عراقجي، في مشاورات ثنائية بعد ظهر اليوم الخميس، مع الفريق الالماني المفاوض، برئاسة هانس ديتر لوكاس.

وقبل بدء المفاوضات، قال عراقجي للمراسلين: نريد تسريع وتيرة المفاوضات، لنصل الى حل للخلافات الموجودة بأسرع ما يمكن.

وتأتي المحادثات الرباعية، استمرارا للمفاوضات التي يجريها الفريق النووي الايراني المفاوض مع اميركا وكذلك المشاورات مع الجانب الروسي.

وطرح الفريق الايراني المفاوض في محادثات اليوم مع ممثلي الدول الاوروبية الثلاث، المواضيع التي بحثها مع الجانب الاميركي في زيورخ.
رمز الوثيقة: 3270
المصدر : IranTelex