الأربعاء ٩‎ يوليو ٢٠۱٤‎ ساعة ٠٠:٠۸
Share/Save/Bookmark
فيديو خاص من المفاوضات النووية بفيينا

ملف مرتبط

افاد مراسلنا في فيينا ان أعمال جولة المفاوضات النووية السادسة تواصلت في فيينا، حيث عقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اجتماعا تشاوريا ثنائيا مع نظيرته الأوروبية كاثرين آشتون رئيسة وفد الدول الست، لتقويم حجم التقدم الذي أحرزته مسيرة صياغة نص الاتفاق النووي الشامل.
وحضر الاجتماع مساعدا الطرفين، بعد أن أنهيا أربع جلسات مطولة، تم تخصيصها لصياغة مسودة الاتفاق النهائي على مدار ثلاثة أيام متواصلة ما أعطى انطباعا عن توفر النوايا الحسنة لدى الطرفين إزاء إبرام الاتفاقية النهائية الشاملة.

وقال الخبير في شؤون الوكالة الدولية للطاقة الذرية موسى آيسي لقناة العالم الاخبارية الثلاثاء: اليوم الجميع يدخل هذه المفاوضات بنوايا حسنة ونوايا طيبة، وهناك إيجابية عالية من خلال التصريحات التي صدرت قبل المفاوضات والتي كانت في بعض أشكالها الخارجية مرتفعة الحدة من قبل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أو من قبل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ولكن بين الأسطر هناك نوايا حقيقية للتوصل إلى هذا الاتفاق.

تقنيا تتواصل الاجتماعات بين الجانبين الإيراني والغربي بالتزامن مع مشاورات رؤساء الوفود ومساعديهم، حيث شهد أمس واليوم اجتماعان على مستوى الخبراء برئاسة مدير عام الشئون السياسية بوزارة الخارجية الإيرانية حميد نجاد ونظيره الأوروبي استيفان كلمنت.

كثافة الاجتماعات وتنوعها ما بين سياسي وتقني تعطي انطباعا عن حجم الجهود الكبيرة المبذولة، وتوفر عزم الطرفين على التوصل إلى حل نهائي، كما يقول المتحدث الرسمي باسم رئيسة وفد الدول الغربية الست.

وقال مايكل مان المتحدث الرسمي بإسم كاثرين آشتون لقناة العالم الاخبارية: "أهم شيئ هو توافر العزم لدى الطرفين للوصول إلى الاتفاقية النهائية، ونحن نتابع أعمال جولة المفاوضات الحالية، وسنتحقق خلال الأيام المقبلة من حالة التفاؤل إزاء جولة المفاوضات الحالية"، معتبرا ان "المهم الآن هو توافر العزم للتوصل إلى اتفاق قبيل انتهاء الاتفاقية المؤقتة".

وتسير عملية صياغة الاتفاق النووي النهائي الشامل في طريقها، حيث تجتاز مرحلة حساسة تحتاج إلى إصرار من الجانبين على التوصل إلى توافق حول صياغة مسودة الاتفاق النهائي الشامل. 
رمز الوثيقة: 596
المصدر : IranTelex