الأحد ۱۱ فبراير ٢٠۱۸ ساعة ٠۱:٠۸
Share/Save/Bookmark
انجازات الثورة الاسلامية في ايران على مدى أربعة عقود
انجازات الثورة الاسلامية في ايران على مدى أربعة عقود
 
حققت الثورة الاسلامية التي قادها الامام الخميني (رض)، خلال العقود الاربعة الماضية انجازات ومكاسب عديدة على مختلف الاصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية.
* الانجازات السياسية

من اهم الانجازات التي تحققت على الصعيد السياسي، هو قطع التبعية للاجانب واستقلالية القرار السياسي بعيدا عن التكتلات والاصطفافات المتحالفة مع الغرب او الشرق.

وتم اجراء اكثر من ٤٠ عملية انتخابية منذ تأسيس الجمهورية الاسلامية وشملت الاستفتاء على نظام الحكم والدستور ومجلس خبراء القيادة والانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمجالس البلدية.

وفي بداية انتصار الثورة الاسلامية قطعت ايران علاقاتها بالكيان الصهيوني التي اقامها نظام الشاه البائد، وحولت السفارة الاسرائيلية الى سفارة فلسطين، في وقت لم تكن ايا من الدول الاسلامية تعترف بسفارة لدولة فلسطين، كما دعمت الجمهورية الاسلامية فصائل المقاومة اللبنانية والفلسطينية ضد الاحتلال الصهيوني، ودعمت فصائل المقاومة العراقية ضد قوات الاحتلال الاميركي، ووقفت الى جانب سوريا والعراق في التصدي لتنظيم داعش وباقي الجماعات الارهابية بتقديم الدعم الاستشاري بطلب من حكومتي البلدين.

واقامت ايران علاقات دبلوماسية مع معظم دول العالم ، ولها دور ناشط ومتميز في المنظمات والمؤتمرات الدولية والاقليمية كمنظمة الامم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلامية وحركة عدم الانحياز حيث استضافت قمة منظمة التعاون الاسلامي عام ١٩٩٧ وقمة حركة عدم الانحياز عام ٢٠١٢، كما ساهمت في تخفيف التوتر في عدد من الازمات الاقليمية والدولية.

* الانجازات الدفاعية والامنية

حققت الجمهورية الاسلامية الايرانية الاكتفاء الذاتي في تصنيع المعدات العسكرية والدفاعية في شتى الصنوف، بعد طرد آلاف المستشارين العسكريين الاميركيين الذي جلبهم النظام السابق, فقد استطاعت امتلاك القدرات الصاروخية بفضل جهود علمائها الشبان، اضافة الى تصنيع مختلف الاسلحة البرية والجوية والبحرية مثل الدبابات والمدافع والطائرات المقاتلة والمسيرة والبوارج والزوارق الحربية، وبامكانيات ذاتية.

وعلى الصعيد الامني، تعتبر ايران حاليا من اكثر الدول مستقرة امنيا في هذا المنطقة المضطربة والحافلة بالتوترات، وتمكنت من تفكيك عشرات الخلايا الارهابية التي حاولت التسلسل من خارج الحدود للقيام باعمال تخريبية، كما استطاعت في بداية انتصار الثورة من القضاء على الحركات الانفصالية العميلة في بعض المناطق الحدودية بتحريض من القوى الاجنبية.


* الانجازات الاقتصادية والعمرانية

شهدت الجمهورية الاسلامية الايرانية نهضة صناعية وعمرانية خاصة بعد انتهاء الحرب المفروضة التي شنها نظام صدام في الثمانينات من القرن الماضي، حيث تم انشاء عشرات المدن الصناعية في جميع محافظات البلاد، اضافة الى انشاء عشرات السدود، وزاد الانتاج الزراعي حيث حققت الاكتفاء الذاتي في العديد من المحاصيل الزراعية مثل القمح.

وعلى صعيد الخدمات تمكنت الجمهورية الاسلامية الايرانية من تحقيق الاكتفاء الذاتي في الطاقة الكهربائية حيث يتم تصدير الفائض منه الى دول الجوار مثل العراق وارمينيا وتم ايصال الكهرباء الى جميع القرى في البلاد، كما تم ايصال انابيب المياه الصحية الى معظم القرى، وتم انشاء شبكات الغاز المنزلي في اغلب المحافظات.

وجرى بناء العديد من الطرق وخطوط سكك الحديد التي تربط مدن البلاد مع بعضها البعض وايران مع دول الجوار مثل تركمانستان وافغانستان واذربيجان.

* الانجازات العلمية والطبية

حفز انتصار الثورة الاسلامية، الباحثين الايرانيين على تحقيق الابداعات والاختراعات في مختلف المجالات العلمية والطبية، حيث تمكنت من امتلاك الطاقة النووية السلمية بجهود علمائها الشبان بالرغم من محاولات ومؤامرات الدول الاستكبارية عرقلة برنامجها النووي للاغراض السلمية، كما استطاعت ايران تأسيس برنامج فضائي اطلقت خلاله عدة مركبات فضائية واقمار صناعية للاتصالات والبحث العلمي، وتم انشاء عشرات الجامعات في مختلف المدن حيث زاد عدد الطلاب الجامعيين على اربعة ملايين طالب، وباتت وتيرة التقدم العلمي في ايران اكثر من المعدل العالمي، وحققت الجمهورية الاسلامية تطورا في تقنية النانو وزراعة الخلايا الجذعية اضافة الى اجراء عمليات زرع الاعضاء مثل القلب والكلية والكبد.

* الانجازات الثقافية والرياضية

شهدت الساحة الثقافية في ايران كذلك تطورا كبيرا فقد نشطت الحركة السينمائية والمسرحية بعيدا عن مظاهر الابتذال في السينما الغربية، وحصدت الافلام الايرانية العديد من الجوائز في المهرجانات العالمية مثل اوسكار وكان وبرلين، لتناولها قضايا انسانية واجتماعية.

وعلى الصعيد الرياضي حققت ايران ايضا انجازات كثيرة في العديد من المسابقات والدورات العالمية، فقد حصل الرياضيون الايرانيون على العديد من الميداليات في الدورات الاولمبية والقارية والعالمية وفي مختلف الالعاب مثل رفع الاثقال والمصارعة والفنون القتالية وكرة القدم والسلة والطائرة والكرة الشاطئية وكرة الصالات, كما فازت ايران بالمركز الثالث في بطولة العالم بكرة الصالات التي اقيمت العام الماضي في البرازيل، ووصلت الى نهائيات كأس العالم بكرة القدم اربع مرات في عهد الجمهورية الاسلامية وآخرها في مونديال روسيا ٢٠١٨.
رمز الوثيقة: 12894
المصدر : IranTelex