الأربعاء ۱٣ سبتمبر ٢٠۱٧ ساعة ۱٩‎:٠٥
Share/Save/Bookmark
السفير الايراني في غانا يؤكد علي توفر الفرص للتعاون بين طهران واكرا
السفير الايراني في غانا يؤكد علي توفر الفرص للتعاون بين طهران واكرا
 
اكد سفير ايران في غانا 'نصرت الله مالكي' ان طهران واكرا تجمعهما علاقات سياسية واقتصادية مميزة، ادت الي تعزيز فرص التعاون الاستثماري وخاصة علي الصّعد الاقتصادية بين الجانبين.
و في تصريح خاص لمراسل وكالة ارنا، نوه السفير الايراني الي العلاقات والتعاون الثنائي بين ايران وغانا في الامم المتحدة وحركة عدم الانحياز؛ مضيفا ان العلاقات السياسية بين البلدين بلغت ذروتها في المرحلة الراهنة.

ونوه مالكي الي تبادل الزيارات خلال العامين الاخيرين بين كبار المسؤولين الايرانيين والغانيين؛ مؤكدا ان هذه الزيارات تشير الي المستوي الرفيع للعلاقات السياسية القائمة بين طهران واكرا.

ولفت السفير الايراني لدي غانا الي نشاطات المؤسسات الايرانية الاخري اضافة الي السفارة (الايرانية) في هذا البلد؛ بما فيها مركز علاج تابع لجمعية الهلال الاحمر الايرانية بوصفه احد مراكز تقديم المساعداتت الانسانية من جانب الجمهورية الاسلامية الايرانية والذي يعود الي ٢٥ عاما مضت؛ موضحا ان الخدمات العلاجية لهذا المركز الايراني تشمل ١٠٠ الف شخص سنويا.

وفي السياق نفسه اشار مالكي الي جامعة غانا الاسلامية التابعة لجامعة المصطفي (ص) (الايرانية) الدولية والتي تحتضن ٥٠ الف طالب وتنشط بصورة مستقلة في غانا، فضلا عن مكتب التنمية القروية والزراعية التابع لوزارة الجهاد الزراعي الايرانية وايضا المستشارية الثقافية الايرانية وحوزة اهل البيت (ع) العلمية في غانا.

وفيما يخص الفرص الاستثمارية المتاحة لدي غانا، اشار السفير الايراني الي توفر المناجم في هذا البلد، مضيفا ان غانا تعد ثاني اكبر دولة منتجة للذهب في قارة افريقيا وتزخر بالاراضي البكر الزراعية وهي ثاني اكبر بلد منتج ومصدر لمادة الكاكاو، فضلا عن ان هذا البلد ينعم بالاستقرار السياسي والديمقراطية ونسبة كبيرة من الامن بما يؤهله لاستقطاب الاستثمارات.

واكد مالكي ان الشعب الغاني وخاصة المسلمين الذين تتراوح نسبتهم بين ١٧ الي ٢٠ بالمئة من اجمالي التعداد السكاني في هذا البلد، لديهم رؤية ايجابية حيال الجمهورية الاسلامية وذلك في ضوء نشاطات المؤسسات الايرانية بمختلف مجالاتها الانمائية والصحية والعلاجية والثقافية والتعليمية وخاصة مساندة الشرائح المستضعفة لدي غانا.
رمز الوثيقة: 5225