الخميس ٤‎ سبتمبر ٢٠۱٤‎ ساعة ٠٣:۱٢
Share/Save/Bookmark
بالصور.."يوم الحشر" الإيراني في دور العرض قريبا
بالصور.."يوم الحشر" الإيراني في دور العرض قريباً
بالصور.."يوم الحشر" الإيراني في دور العرض قريباً
 
حصل الفيلم السينمائي الايراني التاريخي "يوم الحشر" (رستاخیز) للمخرج أحمدرضا‌ درویش على رخصة العرض وذلك بعد تأخر استمر عدة أشهر.
وكان مدير مؤسسة السينما الإيرانية حجة الله أيوبي قد كشف خلال مؤتمر صحفي له في يونيو المنصرم أن رخصة عرض "يوم الحشر" سوف تصدر في الثالث و العشرين من نفس الشهر (يونيو) وذلك بعد إجراء تعديلات على بعض المشاهد إلا أنه حصل تأخير في إصدار الرخصة لحد الآن.

وتفيد الأنباء الجديدة الواردة من المؤسسة السينمائية، أنه تم إصدار رخصة عرض الفيلم مؤخراً وحتى تم تعاقد العرض حيث تولت إحدى المؤسسات الثقافية البارزة في إيران مهمة عرض هذا الفليم التاريخي الضخم.

وقد حصد الفيلم على ٨ جوائز من مهرجان فجر السينمائي الدولي لدورته الـ٣٢ بطهران.

والفيلم يعتبر ثاني فيلم سينمائي إيراني بعد فيلم " يوم الواقعة" للمخرج شهرام أسدي، و الذي يروي واقعة عاشوراء و ماجرى على آل بيت النبوة (ع) في تلك الفترة.
ويدور الفيلم حول قصة بكير بن الحر بن يزيد الرياحي الذي كان أبوه من صفوف عبيدالله بن زياد إلا أنه إلتحق بصفوف الإمام الحسين(ع) عقب حدوث ثورة روحية في نفسه واستشهد إلى جانب إبنه في كربلاء. 

ويشارك نخبة من نجوم الدراما العربية في هذا الفيلم الذي يتناول حقبة زمنية تمتد من موت معاوية بن أبي سفيان حتى إستشهاد الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام) يوم العاشر من شهر محرم الحرام عام ٦١ للهجرة. 

ومن أبرز النجوم العرب الذين شاركوا في هذا العمل التاريخي الضخم، الفنان السوري جمال سليمان وطلعت حمدي ورضوان عقيلي وفواز سرور، ومن العراق الفنان جواد الشكرجي ومن الكويت داود حسين ومن لبنان فادي إبراهيم. 

وقام المخرج درويش بدبلجة الفيلم إلى عدة لغات وكان أولها العربية في العاصمة اللبنانية بيروت.
 
رمز الوثيقة: 901
المصدر : IranTelex