الثلاثاء ٢٧ سبتمبر ٢٠۱٦ ساعة ۱٥:٢۱
Share/Save/Bookmark
نشر منظومة "تلاش" للدفاع الجوي الصاروخي في وسط ايران
صاروخ صياد
صاروخ صياد
 
قريبا سيتم نشر أول منظومة دفاع صاروخي من طراز تلاش في وسط إيران الإسلامية حيث ستتولى الدفاع عن الأجواء الإيرانية ضد الاعتداءات.
وأفادت تقاریر وکالات الأنباء انه سيتم قريبا نشر اول منظومة دفاعية من طراز "تلاش" في وسط إيران الإسلامية أي في صحراء "كوير" المركزية، لتتولى الدفاع عن أجواء المناطق الوسطى في البلاد.

واعلن قائد مقر الدفاع الجوي لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية، العميد فرزاد اسماعيلي، هذا الخبر يوم أمس قائلا: "ان منظومة تلاش الصاروخية محلية بالكامل وسيتم نشرها في صحراء كوير، وستكون الدفاعات الجوية كاملة في هذه المناطق بنصب هذه المنظومة بالإضافة الى منظومة مرصاد الصاروخية".

وتعد منظومة تلاش الصاروخية، منظومة محلية الصنع تم انتاجها بجهود الخبراء الإيرانيين، وحسب وصف قائد مقر خاتم الأنبياء (ص) للدفاع الجوي، فإنها قادرة على ضرب الأهداف على المديين المتوسط والبعيد، بالإضافة الى تعقب الأهداف واسقاط الطائرات الاستراتيجية وأنواع الطائرات التجسسية.

إن هذه المنظومة "تتعقب الأهداف وتشتبك معها" في وقت واحد، وتستطيع مواجهة أهداف على المديين المتوسط والبعيد، وحول هذا قال العميد اسماعيلي إن هذه الامكانية من الميزات التقنية المتطورة التي تمتلكها المنظومة.

إن منظومات تلاش الثلاث تم اختبارها بنجاح وازاحة الستار عنها. تلاش ١ و٢ منظومات دفاعية تستخدم صواريخ صياد ٢ محلية الصنع وتعتمد على رادارات إيرانية، وتم تطوير منظومة تلاش ٢ لتطوير امكانياتها وتم دمجها مع منظومة اس ٢٠٠ لانتاج منظومة بعيدة المدى اطلق عليها اسم تلاش ٣.

ولكن منظومة تلاش ٣ خضعت لتطور مفاجئ في ٢٥ أغسطس ٢٠١٥. حيث قطع مقر الدفاع الجوب خطوة كبيرة استعاض عن منظومة اس ٢٠٠ المستخدمة في تلاش ٣ لضرب الأهداف بعيدة المدى واستخدم منظومة صياد ٣ محلية الصنع بدلا منها لضرب الأهداف العالية والبعيدة المدى.

بهذه الخطوة أصبحت منظومة تلاش ٣ محلية الصنع بالكامل وتعمل باستخدام صواريخ صياد ٣ وصياد ٢.

يعد صاروخ صياد ٣ الذي يعمل بالوقود الصلب نسخة مطورة لصاروخ صياد ٢ وازيح عنه الستار لأول مرة قبل عامين في معرض الإنجازات الدفاعية. ولم تنشر حتى الآن أي معلومات عن هذا الصاروخ، ولكن بالنظر الى استبدال منظومة اس٢٠٠ بصياد، فمن المرجح أن يكون لها مدى مساوٍ لمدى اس٢٠٠ وتعمل في نفس المدى والارتفاع.


وتتكون منظومة تلاش الصاروخية من ٣ عربات لاطلاق الصواريخ، عربتين للتحكم (القيادة) ونظام راداري.

واعلن قائد مقر الدفاع الجوي، العميد اسماعيلي، ان منظومة تلاش الصاروخية ستنشر في صحراء "كوير" قريبا، وبالنظر الى عدم الإعلان عن نصب هذه المنظومة سابقا في أي موقع، فإن نصبها في صحراء "كوير" سيكون اول اعلان رسمي لاستخدام المنظومة.
 
 
رمز الوثيقة: 3285